فصل: إعراب الآية رقم (100):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (89):

{سَيَقُولُونَ لِلَّهِ قُلْ فَأَنَّى تُسْحَرُونَ}.
الفاء في (فأنى) رابطة لجواب شرط مقدر أي: إن علمتم هذا فأنى، و(أنى) اسم استفهام حال من نائب الفاعل في (تُسْحرون)، و(تسحرون) فعل مضارع مبني للمجهول ونائب فاعل، وجملة (سيقولون) مستأنفة، وجملة (هي لله) مقول القول في محل نصب.

.إعراب الآية رقم (90):

{بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِالْحَقِّ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ}.
جملة (أتيناهم) مستأنفة، وجملة (وإنهم لكاذبون) حالية من الهاء.

.إعراب الآية رقم (91):

{مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَمَا كَانَ مَعَهُ مِنْ إِلَهٍ إِذًا لَذَهَبَ كُلُّ إِلَهٍ بِمَا خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ}.
جملة (ما اتخذ الله) مستأنفة، (ولد) مفعول به، و(من) زائدة، وجملة (وما كان) معطوفة على المستأنفة، و(إله) اسم كان، و(من) زائدة، وجملة (لَذهب) جواب شرط مقدر أي: لو كان معه آلهة لذهب، والجار (على بعض) متعلق بـ(علا)، الجار (عمَّا) متعلق بالفعل المقدر (نسبِّح)، وجملة (نسبِّح سبحان) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (92):

{عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}.
(عالم) بدل من الجلالة، جملة (فتعالى) معطوفة على العامل المقدر في (سُبْحَانَ) المتقدم.

.إعراب الآية رقم (93):

{قُلْ رَبِّ إِمَّا تُرِيَنِّي مَا يُوعَدُونَ}.
(إمَّا): مؤلفة من (إن) الشرطية و(ما) الزائدة، وفعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم، والنون للتوكيد، ولمَّا حذفت نون الوقاية لتوالي الأمثال كُسرت نون التوكيد لمناسبة الياء، والياء مفعول به، (ما) اسم موصول مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (94):

{رَبِّ فَلا تَجْعَلْنِي فِي الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
جملة (ربِّ) معترضة، جملة (فلا تجعلني) جواب الشرط، الجار (في القوم) متعلق بالمفعول الثاني.

.إعراب الآية رقم (95):

{وَإِنَّا عَلَى أَنْ نُرِيَكَ مَا نَعِدُهُمْ لَقَادِرُونَ}.
جملة (وإنا لقادرون) مستأنفة، والمصدر المجرور (على أن نريك) متعلق بـ (قادرون)، (ما): اسم موصول مفعول ثان، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (96):

{ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ السَّيِّئَةَ نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَصِفُونَ}.
جملة (هي أحسن) صلة الموصول، وجملة (نحن أعلم) مستأنفة، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ (أعلم) أي: أعلم بوصفهم.

.إعراب الآية رقم (97):

{وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ}.
الجارَّان متعلقان بالفعل (أعوذ).

.إعراب الآية رقم (98):

{وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ}.
المصدر المؤول (أن يحضرون) منصوب على نزع الخافض (مِنْ)، وجملة (ربِّ) معترضة، (يحضرون) منصوب بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة مفعول به.

.إعراب الآية رقم (99):

{حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ}.
جملة الشرط مستأنفة، و(حتى) ابتدائية.

.إعراب الآية رقم (100):

{لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}.
جملة (لعلي أعمل) مستأنفة، (صالحا) مفعول، والجار متعلق بنعت لـ (صالحا)، (كلا) حرف ردع وزجر، وجملة (إنها كلمة) المستأنفة لا محل لها من الإعراب، و(كلمة) هنا من باب إطلاق الجزء وإرادة الكل، وجملة (هو قائلها) نعت (كلمة)، والواو في قوله(ومِنْ ورائهم) حالية، والجملة حالية من (هو) بمعنى الجمع، والجارّ (إلى يوم) متعلق بنعت لـ (برزخ)، وجملة (يبعثون) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (101):

{فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلا يَتَسَاءَلُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، والجار نائب فاعل، وجملة (فلا أنساب بينهم) جواب الشرط، والظرف (بينهم) متعلق بالخبر، و(يوم) متعلق بالاستقرار الذي تعلق به الخبر، (إذٍ) مضاف إليه، وجملة (ولا يتساءلون) معطوفة على جملة الجواب.

.إعراب الآية رقم (102):

{فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المستأنفة السابقة، وجملة (ثقلت) خبر (مَن) الشرطية، (هم) ضمير فصل لا محل لها.

.إعراب الآية رقم (103):

{فَأُولَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ فِي جَهَنَّمَ خَالِدُونَ}.
(أولئك الذين) مبتدأ وخبر، الجار (في جهنم) متعلق بالخبر الثاني (خالدون).

.إعراب الآية رقم (104):

{تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ}.
جملة (تلفح) حال من الضمير في (خَالِدُونَ)، وجملة (وهم فيها كالحون) معطوفة على جملة الحال، الجار(فيها) متعلق بـ (كالحون).

.إعراب الآية رقم (105):

{أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنْتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ}.
جملة الاستفهام مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر مستأنف أي: يقال لهم، وجملة (تتلى) خبر كان، وجملة (فكنتم) معطوفة على جملة (تكن).

.إعراب الآية رقم (106):

{قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا}.
جملة (غلبت) جواب النداء مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (107):

{رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ}.
جملة (ربنا) مستأنفة في حيز القول، جملة (فإن عدنا) معطوفة على جملة (أخرجنا).

.إعراب الآية رقم (108):

{قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ}.
قوله (ولا تكلمون): فعل مضارع مجزوم بحذف النون، والواو فاعل، والنون للوقاية، والياء المقدرة منصوب الفعل.

.إعراب الآية رقم (109):

{إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}.
الهاء في (إنه) ضمير الشأن، الجار (من عبادي) متعلق بنعت لـ (فريق)، جملة (يقولون) خبر كان في محل نصب، جملة (فاغفر) معطوفة على جواب النداء، وجملة (وأنت خير الراحمين) حالية من فاعل (ارحمنا).

.إعراب الآية رقم (110):

{فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ}.
الفاء عاطفة، وفعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل، والميم للجمع، والواو للإشباع، و(سخريا) مفعول ثان، والمصدر المؤول (أن أنسوكم) مجرور بـ(حتى)، متعلق بـ (اتخذتموهم)، (ذِكْري) مفعول ثان، الجار (منهم) متعلق بـ (تضحكون).

.إعراب الآية رقم (111):

{إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ}.
المفعول الثاني لـ (جزيتهم) محذوف أي: الجنة، (ما) مصدرية، والمصدر المجرور متعلق بالفعل، (هم) توكيد للهاء، وجملة (صبروا) صلة الموصول الحرفي، والمصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها منصوب على نزع الخافض: اللام.

.إعراب الآية رقم (112):

{قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ}.
(كم): اسم استفهام ظرف زمان متعلق بـ (لبثتم)، (عدد) تميز منصوب، (سنين) مضاف إليه مجرور بالياء؛ لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

.إعراب الآية رقم (113):

{قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلِ الْعَادِّينَ}.
(يوما): ظرف زمان متعلق بالفعل، (بعض) اسم معطوف على (يوما)، وجملة (فاسأل) معطوفة على جملة (لبثنا).

.إعراب الآية رقم (114):

{قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلا قَلِيلا لَوْ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.
(إلا) للحصر، (قليلا) نائب مفعول مطلق أي: لبثا قليلا والمصدر فاعل بـ (ثبت) مقدرا، وجواب الشرط محذوف أي: لعلمتم قلة لبثكم، وجملة (لو ثبت أنكم كنتم) مستأنفة في حيز القول.

.إعراب الآية رقم (115):

{أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ}.
المصدر من (أنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (حسب)، (أنما) كافة ومكفوفة، (عبثا) مصدر في موضع الحال، والمصدر الثاني معطوف على المصدر الأول.

.إعراب الآية رقم (116):

{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ لا إِلَهَ إِلا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ}.
جملة (فتعالى) مستأنفة، (الملك الحق) نعتان للجلالة، جملة التنزيه حال من الجلالة، (إلا) للحصر، (هو) بدل من الضمير المستتر من الخبر المحذوف، (رب) بدل من (هو).

.إعراب الآية رقم (117):

{وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، جملة (يَدْعُ) خبر، وجملة (لا برهان له) نعت ثان، (عند) ظرف مكان متعلق بالخبر، جملة (إنه لا يفلح) مستأنفة، والهاء ضمير الشأن.

.إعراب الآية رقم (118):

{وَقُلْ رَبِّ اغْفِرْ وَارْحَمْ وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ}.
جملة (وأنت خير الراحمين) حال من فاعل (ارحم).

.سورة النور:

.إعراب الآية رقم (1):

{سُورَةٌ أَنْزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنْزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}.
(سورة) خبر لمبتدأ محذوف أي: هذه سورة، وجملة (أنزلناها) نعت لـ (سورة)، وجملة (لعلكم تذكَّرون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (2):

{الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.
(الزانية) مبتدأ، خبره جملة (فاجلدوا)، والفاء زائدة دخلت لشبه المبتدأ بالشرط، و(مئة) نائب مفعول مطلق، (رأفة) فاعل (تأخذكم)، الجار (بهما) متعلق بالفعل، الجار (في دين) متعلق بالفعل كذلك، وجملة (إن كنتم) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، الجار (من المؤمنين) متعلق بنعت لـ (طائفة).

.إعراب الآية رقم (3):

{الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ}.
(زانٍ) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وهو اسم منقوص، وجملة (وحرِّم ذلك) مستأنفة.